بالعربية بالعربية
لغات أخرى

آخر الأخبار

لغات أخرى
لغات أخرى
جاري التحميل ...

9 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية


القراءة هي أحد المهارات الأساسية للغة الإنجليزية التي من الضروري على أي متعلم أن يتقنها، هي والمهارات الأخرى كالكتابة، والاستماع، والتحدث.

تعد القراءة مهارة مظلومة؛ حيث يولّي العديد من الناس الاهتمام بمجرد حفظ كلمات وقواعد الإنجليزية، ولا يدركون أهمية قراءة مقال باللغة الإنجليزية أو كتاب.

أهمية مهارة القراءة

لا يدرك العديد من متعلمي اللغة الإنجليزية أهمية اتقان مهارة القراءة، وللأسف لا يدركوا كتى لماذا القراءة مهمة جداً هكذا؛ وتكمن أهمية القراءة في أن 70٪ من الأشياء التي يتعلمها الإنسان في حياته يعزو الفضل في تعلمها إلى القراءة.

كما تعد القراءة السبب الرئيسي في زيادة الحصيلة اللغوية، ومخزون الفرد من العبارات والمصطلحات.

وبسبب تلك الأهمية الكبيرة لمهارة القراءة خصصنا هذا المقال لسرد... نصائح مهمة لتطوير مهارة القراءة بالإنجليزية

1- اقرأ - افهم

من أجل تطوير مهارة القراءة عليك أن تقرأ، إنه الطريق المختصر لتحقيق مرادك، لكن بالطبع لن يحدث هذا بين عشية وضحاها بل سيحتاج منك مجهوداً ووقت، اقرأ الصحف اليومية، والمجلات، والكتب، ومقالات عن الرياضة التي تفضلها.

ولا تنس أن تربط القراءة بشيء تحبه، كقراءة المقالات عن رياضتك أو فريقك المفضل كما قلنا؛ سوف يخلق هذا رابطاً بين القراءة وبينك.

الفهم هو أحد أهم الأمور لتحقيق عملية قراءة صحيحة ،من المهم أن تطرح سؤالاً مهماً باستمرار على نفسك مفاده " هل هل فهمت؟ استوعبت بشكل جيد؟"

2- احرص على أن تكون تفاعليًا

ناقش ما قمت بقراءته مع أحد الأصدقاء أو الأهل، لا تخجل، فالخجل سوف يعطل مسيرتك وأحلامك.

وإذا كان من الصعب وجود من له مثل اهتمامتك فالتكنولوجيا حلت هذه المشكلة؛ حيث يمكن البحث على الإنترنت عن مواقع خاصة بالكتب والقراءة ، سوف تجد عليها قسمًا خاصًا بالنقاشات موجود عليه أناس من شتى بقاع العالم. سوف تجد ضالتك لا محالة.

3- كُن قارئًا نهمًا

اقرأ العديد من الكتب والعديد من المقالات حتى تفهمها جيداً، حتى لو كان هذا يعني أنك ستعيد قراءتها مرات ومرات، لن تخرج خاسرًا تحت أي ظرف، بل ستتعلم كل مرة شيء قد فاتك.

4- اربط اللغة الإنجليزية بهواياتك

أذا كنت تحب الرسم فاقرأ المقالات الخاصة بالألوان ومواصفات الأقلام، كما احرص على نطق الأمور الخاصة بالرسم باللغة الإنجليزية.

5- الممارسة المنتظمة

مارس القراءة بشكل يومي، اقرأ الصحف، وتابع نشرات الأخبار، شاهد الفيديوهات، واقرأ الروايات، كل ذلك سوف يساعدك على تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية.

6- اهتم بخلق بيئة محيطة مثالية

اجعل لنفسك مكانًا مخصصًا، بالطريقة التي تريحها، ولكن الأهم أن يكون مكانًا بعيدًا عن الإزعاج والضوضاء، سيجعل ذلك  القراءة أكثر فعاليّة.

7- الصوت العالي

اقرأ بصوت عالي، ستساعد هه الطريقة عقلك على الفهم والتركيز بشكل أكبر وأكثر فعاليّة من القراءة بصوت منخفض.

8- ابعد عن قراءة ماتكره

لا تفكر حتى أن تزعج نفسك بقراءة ما لست مهتمًا به، أو ما لا تحبه، لن تجني من ذلك شيء سوى الضرر. اهتم بقراءة ما تحبه فقط حتى يساعدك هذا الرابط بين ما تحبه وبين القراءة على تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية.

9- لا تتجاهل الكلمات الصعبة

إذا قابلت في أثناء قراءتك إحدى الكلمات صعبة النطق فلا تهملها لمجرد ذلك، بل ابحث عنها واسمعها من ناطقيها الأصليين، بعد ذلك لن تصبح بنفس درجة الصعوبة.

كانت هذه أهم 9 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية ، لا تنسى أن أية مهارة مهما كانت درجة صعوبتها أو سهولتها تحتاج للقليل من المجهود حتى تتقنها، فكن صبورًا ومثابرًا ..  نتمنى لكم كل التوفق والاستفادة.


عن الكاتب

بالعربية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بالعربية